تعرف على مواد قانون الخدمة المدنية الجديد

ننشر أهم مواد قانون الخدمة المدنية الجديد، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب في أولى جلساته ، وتمت الموافقة على قانون الخدمة المدنية الجديد، بعد إجراء عدد من التعديلات عليه بعد ان تم رفضه فى المرة الأولى.

قانون الخدمة المدنية

قانون الخدمة المدنية

ومن أهم ما جاء فى قانون الخدمة المدنية هو إلغاء قانون 47 لسنة 80 والصادر بشأن نظام العاملين المدنيين في الدولة، بالإضافة لإلغاء كل حكم يخالف القانون الجديد، كما ينص على نقل الموظفين الموجودين بالخدمة قبل صدور القانون إلى الوظائف المعادلة لوظائفهم الحالية وفقًا لترتيب الأقدمية بين المنقولين لوظيفة واحدة بحسب أوضاعهم السابقة.
وأما بخصوص العلاوات الدورية، يؤكد القانون أن الموظف يستحق علاوة دورية سنوية مرة واحدة في الأول من يوليو بعد عام من تاريخ شغله الوظيفة، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة وتكون العلاوة بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، على أن يتم إعادة النظر في هذه النسبة بصفة دورية.
وعن آلية التعيين في الوظائف الحكومية بقانون الخدمة المدنية الجديد، حيث نص على أنه يكون بموجب قرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه دون محاباة أو وساطة على أن يتم الإعلان عن الوظائف المتاحة على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها بشرط أن تكون الوظائف المعلن عنها شاغرة وممولة بدون اي محسوبية.
وعن شروط التقدم للوظائف الحكومية ،يكون التعيين في تلك الوظائف بامتحان من خلال لجنة مستقلة، وتحت إشراف الوزير المختص، على أن يكون التعيين بحسب الأسبقية الواردة في الترتيب النهائي لنتيجة الامتحان، وفي حالة التساوي بين المقبولين يقدم الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالدرجة الأعلى في ذات المرتبة فالأعلى مؤهلًا، فالأقدم في التخرج فالأكبر سنًا.
ويكون الإعلان عن الوظائف الحكومية الخالية خلال شهري يناير ويونيو من كل عام في حالة الحاجة، وألا تقل مدة الإعلان والتقديم عن شهر، كما تحدد لائحة القانون تشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان.

شروط شغل الوظائف الحكومية فى قانون الخدمة المدنية الجديد

أن يكون مصري أو يحمل جنسية إحدى الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل في تولي الوظائف المدنية.

أن يكون ذا سيرة وسمعة حسنة، وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يكون سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي نهائي.
اللياقة الصحية للمتقدم لشغل الوظيفة بشهادة من المجلس الطبي المختص.

على أن يكون مستوفيًا لاشتراطات شغل الوظيفة.

وأن يجتاز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة، .

لا يقل سنه عن ثمانية عشر عامًا.

ومن أهم بنود قانون الخدمة المدنية الجديد،يجوز منح الموظف علاوة تشجيعية بنسبة 5% من أجره الوظيفي، بشرط أن يكون تقييمه خلال آخر عاميين على الأقل بمرتبة كفء، ولا يمنح الموظف هذه العلاوة أكثر من مرة كل ثلاثة أعوام، كما لا يزيد عدد الموظفين الذين يُمنحون هذه العلاوة في سنة واحدة على 10% من عدد الموظفين في وظائف كل مستوى من كل مجموعة نوعية على حدة، وفي حالة كان عدد الموظفين في تلك الوظائف أقل من عشرة تمنح العلاوة لواحد منهم.
وعن ساعات العمل تقرر ألا يقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن خمس وثلاثين ساعة، ولا تزيد على اثنتين وأربعين وتخفض عدد ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة للموظف ذي الإعاقة، والموظفة التي ترضع طفلها حتى بلوغه العامين.
وعن الجزاءات فى قانون الخدمة المدنية الجديد وينص القانون على أن يتم عرض أمر الموظف الذي يقدم عنه تقريران سنويان متتاليان بمرتبة ضعيف على لجنة الموارد البشرية لنقله لوظيفة أخرى ملائمة في ذات مستوى وظيفته لمدة لا تجاوز سنة، وإذا تبين بعد انقضاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة أنه غير صالح للعمل بها بطريقة مرضية اقترحت خصم 50 % من الأجر المكمل لمدة ستة أشهر، وإذا تبين بعدها أنه غير صالح للعمل اقترحت اللجنة فصله من الخدمة مع حفظ حقوقه التأمينية إن وجدت.

عن أحمد العبد